U3F1ZWV6ZTgyNDI5NTg5MTM1MDZfRnJlZTUyMDAzNzEyNTgxODU=

نظرة عامة عن ماهية شبكات الكمبيوتر و أنواعها ؟


ما هي شبكات الكمبيوتر ؟

الشبكات في أبسط تعريفاتها هي ربط ( تشبيك ) جهازين كمبيوتر - او أكثر - بعضهم ببعض .. اما اللفائدة التي يمكن أن تعود في ظل وجود الشبكات فسنوضحها فيما يلي :
  • تبادل البيانات بكل صورها ( ملفات - مجلدات - صور - برامج - أفلام ... إلخ ) بين الأجخزة المتصلة بالشبكة دون الحاجة إلي استخدام وسائل نقل البيانات ( مثل الأسطوانات او وحدات الفلاش ميموري ) ، مما يعمل علي توفير الوقت و الجهد.
  • إمكانية مشاركة مكونات الكمبيوتر و الأجهزة الملحقة دو الحاجة إلي شراء وحدات مستقلة لكل جهاز ، فيمكنك علي - سبيل المثال - استعمال طابعة (Printer) واحدة تتصل بأحد أجهزة الشبكة ، حيث يمكنك استخدامها للطباعة من أي جهاز متصل بالشبكة.
  • إمكانية جعل كل أجهزة الشبكة تتصل بالأنترنت ، عن طريق خط إنترنت واحد.
  • إمكانية فرض الرقابة علي مستخدمي الأجهزة المتصلة بالشبكة.

ما هي أنواع الشبكات ؟

يمكن تقسيم الشبكات إلي عدة أنواع حسب طرق كثيرة ، منها :
التقسيم حسب النطاق الجغرافي :
النطاق الجغرافي هو المساحة التي تعمل الشبكة علي تغطيتها ، وهي تنقسم إلي الأنواع الثلاثة الأتية :
  • الشبكات المحلية  (Local Area Network (LAN
وهي الشبكة التي تغطي مساحة محدودة ، مثل الشبكة التي يتم أنشائها داخل شركة او مكتب.
  • الشبكات متوسطة المدي (Metropolitan Area Network (MAN
وهي الشبكة التي يتم أنشائها داخل مساحة أكبر من النوع الأول ، مثل الشبكة التي تربط الأجهزة الموجودة بأفرع الشركة المختلفة داخل نطاق جغرافي محدود.
  • الشبكات واسعة المدي (Wide Area Network (WAN
وهي التي يتم أنشائها لربط عدة أجهزة في مدن أو دول مختلفة.

التقسيم جسب البنية المنطقية Logical Topology

البنية المنطقية هي الطريقة التي تتعامل بها الأجهزة المختلفة المتصلة بالشبكة مع بعضها البعض ، وهي تنقسم إلي النوعين التاليين :

شبكة العميل و الخادم (Client / Server)

يعتمد هذا النوع من الشبكات علي وجود جهاز كمبيوتر ( عادة ما يكون بمواصفات خاصة ) يسمي الجهاز الخادم (Server) ، تتصل به باقي أجهزة الكمبيوتر التي تتكون منها الشبكة ، وتسمي هذه الأجهزة بأجهزة العملاء (Clients) ، وتدعوا الحاجة لمثل هذا النوع من الشبكات حينما يكون عدد الأجهزة المطلوب تشبيكها كثير ، او أن الشبكة تحتوي معلومات تحتاج ‘لي مستوي عال من الأمان و السرية ، حيث يسهل في ظل هذا النوع من الشبكات إحكام السيطرة علي الدخول إليها ، فلا يمكن للأي جهاز عميل (Client) الدخول إلي جهاز آخر عميل ، وإنما لابد أولاً من المرور علي الخادم (Server) ، الذي الذي يعمل علي تحديد صلاحيات الدخول ، ويمكن - اذا دعت الحاجة إلي ذلك - وجود أكثر من كمبيوتر خادم بالشبكة.

وتتطلب هذه الأجهزة الخادمة (Servers) نوع خاص من أنظمة التشغيل مثل Windows Server

شبكة الند للند (Peer to Peer (P2P

وهي شبكة كمبيوتر محلية (LAN) تتكون من عدة أجهزة ( غالباً لا تزيد عن عشرة أجهزة ) وهذه الأجهزة يعمل كلم منها كخادم و عميل في الوقت نفسه ، فكل جهاز متصل بالشبكة يعمل علي تزويد غيره من الأجهزة الأخري المتصلة بالشبكة بالبيانات التي يحتاجها ، كما يتلقي البيانات من الأجهزة الأخري ، لهذا لا تحتاج هذه النوعية من الشبكات إلي وجود جهاز خادم ذا مواصفات خاصة ، كذلك لا داعي لوجود نظام تشغيل خاص.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة